متى ترسم الهمزة المتوسطة ألفاً للأستاذ عبد السلام محمد هارون
الحالة الأولى
:
تُرسم ألفاً في موضعين
:1
أن تسكن أو تفتح ولو مشددةً بعد مفتوح ولو مشدداً
،
نحو
:
يأمُر، آخر؛ ونحو: ملجآن، مَنْشآن، تَذَأَّبُ، سأل، تبوّأها؛ ونحو: قرأا، لم يقرأا، يقرأان
و
أجازوا اجتماع الألفين هنا
لئلا يلتبس الفعل بالمسند إلى الواحد في الماضي،
والمضارع المحذوف النون نصبا أو جزما،
أو بالمسند لنون النسوة بالنسبة للمضارع المثبت النون رفعا
.
وكان القدماء يحذفون الألف الثانية، ثم عدل عن ذلك خوف الإلباس.
2
أن تُفتح بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين
نحو
:
يسألُ، تسآل، دفآن، جُزْأَه، جُزأَين، مسألة.أما التي بعدها ألف المثنى
،
نحو
:
جزءان، وكذا التي بعدها الألف المبدلة من التنوين، نحو: جزءا،
فسيأتي حكمها في رقم 3 من الحالة الرابعة.
الحالة الأولى
:
تُرسم ألفاً في موضعين
:1
أن تسكن أو تفتح ولو مشددةً بعد مفتوح ولو مشدداً
،
نحو
:
يأمُر، آخر؛ ونحو: ملجآن، مَنْشآن، تَذَأَّبُ، سأل، تبوّأها؛ ونحو: قرأا، لم يقرأا، يقرأان
و
أجازوا اجتماع الألفين هنا
لئلا يلتبس الفعل بالمسند إلى الواحد في الماضي،
والمضارع المحذوف النون نصبا أو جزما،
أو بالمسند لنون النسوة بالنسبة للمضارع المثبت النون رفعا
.
وكان القدماء يحذفون الألف الثانية، ثم عدل عن ذلك خوف الإلباس.
2
أن تُفتح بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين
نحو
:
يسألُ، تسآل، دفآن، جُزْأَه، جُزأَين، مسألة.أما التي بعدها ألف المثنى
،
نحو
:
جزءان، وكذا التي بعدها الألف المبدلة من التنوين، نحو: جزءا،
فسيأتي حكمها في رقم 3 من الحالة الرابعة.
هناك تعليق واحد:
هل هناك مدارس مخلتلفة في الرسم الإملائبي
في الوطن العربي
إرسال تعليق