علامات الترقيم:
الترقيم هو وضع علامات خاصة بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض,
أو لتنويع الصوت عند القراءة
.
و
الترقيم لم يكن معروفًا من قبل,
ولكن أدخله الأديب المصري (أحمد زكي باشا) الملقب بشيخ العروبة عام 1912
وكانت حجته في ذلك أن اللسان العربي مهما بلغت درجته من العلم
لا يتسنَّى له في أكثر الأحيان أن يتعرف على مواقع فصل الجمل وتقسيم العبارات أو الوقوف على المواضع التي يحسن السكون عندها .
و
أشهر علامات الترقيم هي
:
1.النقطة: وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى .
2.النقطتان: وتوضعان بعد القول, وقبل الأمثلة التي توضح فكرة أو قاعدة .
3.الفصلة: وتوضع بين الجمل المتتابعة, وبين أقسام الشيء .
4.الفصلة المنقوطة (؛): وتوضع بين الجملتين التي تكون إحداهما سببًا في الأخرى .
5.الشرطة (-): وتوضع بين العدد والمعدود, وبين ركني الجملة إذا طال الركن الأول وبعُدَ عن الثاني .
6.الشرطتان(_ _): وتوضعان للجملة الاعتراضية وألفاظ التفسير .
7.علامات الاستفهام (؟): وتوضع في نهاية السؤال .
8.علامة التعجب (!): بعد كل جملة مثيرة للدهشة والتعجب .
9.القوسان ( ): للجمل الاعتراضية .
10.التنصيص " ": للكلام المنقول بنصه .
11.الحذف ...ثلاث نقاط مكان الكلام المحذوف للاقتصار على فهم القارئ
.
الترقيم هو وضع علامات خاصة بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض,
أو لتنويع الصوت عند القراءة
.
و
الترقيم لم يكن معروفًا من قبل,
ولكن أدخله الأديب المصري (أحمد زكي باشا) الملقب بشيخ العروبة عام 1912
وكانت حجته في ذلك أن اللسان العربي مهما بلغت درجته من العلم
لا يتسنَّى له في أكثر الأحيان أن يتعرف على مواقع فصل الجمل وتقسيم العبارات أو الوقوف على المواضع التي يحسن السكون عندها .
و
أشهر علامات الترقيم هي
:
1.النقطة: وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى .
2.النقطتان: وتوضعان بعد القول, وقبل الأمثلة التي توضح فكرة أو قاعدة .
3.الفصلة: وتوضع بين الجمل المتتابعة, وبين أقسام الشيء .
4.الفصلة المنقوطة (؛): وتوضع بين الجملتين التي تكون إحداهما سببًا في الأخرى .
5.الشرطة (-): وتوضع بين العدد والمعدود, وبين ركني الجملة إذا طال الركن الأول وبعُدَ عن الثاني .
6.الشرطتان(_ _): وتوضعان للجملة الاعتراضية وألفاظ التفسير .
7.علامات الاستفهام (؟): وتوضع في نهاية السؤال .
8.علامة التعجب (!): بعد كل جملة مثيرة للدهشة والتعجب .
9.القوسان ( ): للجمل الاعتراضية .
10.التنصيص " ": للكلام المنقول بنصه .
11.الحذف ...ثلاث نقاط مكان الكلام المحذوف للاقتصار على فهم القارئ
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق