قال أحد الأدباء : لا تلمني في هواها ...أنا لا أهوى سِواها # لَست ُوحدي افتديها ...كُلنا اليومَ فـِداها # لغة ُ القرآن هـذه ... رفع َ الله ُ لـِواها

همزة الوصل في الحروف

همزة الوصل في الحروف

الهمزة درس للمبتدئين

الهمزة درس للمبتدئين

الهمزة المتوسطة للمبتدئين

الهمزة المتوسطة للمبتدئين

الهمزة المتطرفة للمبتدئين

الهمزة المتطرفة للمبتدئين

الجمعة، 10 أبريل 2009

رسالة للتفريق بين الظاء والضاد لأبي الحسن علي الخولاني بابن الحداد المهدوي

رسالة للتفريق بين الظاء والضاد لأبي الحسن علي الخولاني بابن الحداد المهدوي

وهو رسالة إلى كلِّ مَن يجد صعوبة في التفريق بين الظاء و الضاد فهذه ظاء وما عداها ضاد

حصر حرف الظاء لمؤلفه أبي الحسن علي الخولاني بابن الحداد المهدوي


اسم الكتاب حصر حرف الظاء أو ذكر الظاء على حروف المعجم

المؤلف أبو الحسن علي بن محمد بن ثابت الخولاني المعروف ’’ بابن الحداد المهدوي ‘‘ لأنه ينسب إلى ’’ المهدية‘‘ في تونس

حققه أبو حذيفة بن إبراهيم الحسيني في مجلة الحكمة (18 /475)


قال المحقق
:
"ثالثا : محتوى المؤَلَّفُ :
ذكر أبو الحسن الخولاني في هذا الكتاب ثلاثا وتسعين كلمة وهي مرتبة على حروف الهجاء ، بالترتيب التالي :
1- حرف الباء : ست كلمات

2- حرف الجيم : ست كلمات أيضا

3- حرف الحاء : تسع كلمات

4- حرف الخاء : ثلاث كلمات

5- حرف الدال : أربع كلمات

6- حرف الراء : كلمة واحدة

7- حرف الشين : ست كلمات

8- حرف الظاء : عشرون كلمة

9- حرف العين : تسع كلمات

10- حرف الغين : ثلاث كلمات

11- حرف الفاء : أربع كلمات

12- حرف القاف : كلمتان

13- حرف الكاف : أربع كلمات

14- حرف اللام خمس كلمات

15- حرف الميم : كلمتان \

16- حرف النون : أربع كلمات

17- حرف الواو : أربع كلمات

18- حرف الياء : كلمة واحدة

فهذه ثمانية عشر حرفا ،

و
قد بقي من الحروف عشرة ،
وهي
:
الهمزة ، والتاء ، والثاء ، والذال ، والزاي ، والطاء ، والصاد ، والضاد ، والسين ، والهاء
،
و
هذه الحروف العشرة
ليس فيها شيء كما ذكر المؤلف
.



قال المؤلف رحمه الله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

عونك اللهم

ذكر الظاء على حروف المعجم

· أما الهمزة : فليس فيها شيء

· وأما الباء : فيها ست كلمات ، وهي :

( البَهْظ) وهو الإتعاب ( البَظْر) وهو ما يختن من المرأة (البَيْظ) وهو ماء الفحل (البَحْظة ) وهو قفزان الفأر (البظُّ) وهو تحريك الأوتار عند الغناء ( وبظَّا) أي ارتفع وزاد

·وأما التاء والثاء : فليس فيهما شيء

·فأما الجيم : ففيها ست كلمات أيضا ، وهي :

( الجَظُّ) ( الجَعْظُ) (الجعْظريُ) وكلها صفات ذم ( الجحْظُ) وهو نتوء العين ( الاجّلْنظَاءُ ) وهو الاضطجاع على الظهر ورفع الرجلين ( الجوَّاظ ) وهو صفة ذم

فأما الحاء ففيها تسع كلمات ، وهي :

( الحَظُّ) بمعنى النصيب ( الحِفْظُ) وهو ضد النسيان ( الحَظْرُ ) وهو المنع ( الحُظَظ) وهو الخولان ( الحَظْوَةُ ) وهي الرفعة ( الحَظْرَبَةُ ) وهي الشدة ( الحَمَّاظُ ) وهو الترنج البري ( الحَظْلُ) وهو زعارة الخُلُقِ ، ومن ( الحنظل) وهو شجرٌ مرٌّ ( والحَنْظَبُ ) وهو ذكر الخنافس

· وأما الخاء ففيها ثلاث كلمات ، وهي :

(خنظيت ) لحمه : إذا خلطت بعضه ببعض ( الخظا ) وهو اللحم المرزوم ( الخنظيرُ ) وهي العجوز المسترخية الجفون

· وأما الدال ففيها أربع كلمات ، وهي :

( الدَّأظُ ) بمعنى الدفع ( الدَّعْظُ ) وهو النكاح ( الدلعماظة ) وهي النهمة ( الأدْلنظاءُ ) وهو الغلظ

· وأما الذال فليس فيها شيء

· وأما الراء ففيها كلمة واحدة ، وهي :

( الرَّعظُ ) وهو الموضع الذي يغرز فيه أصل النصل من السهم

· وأما الزاي والطاء : فليس فيهما شيء

· وأما الظاء ففيها عشرون كلمة ، هي :

( الظلم ) وما اشتق منه كـ ( الظليم ) وهو ذكر النعام وغيره ( الظأب ) وهو سلف الرجل ( الظبي ) وهو الغزال ، ومنه ( الظبة ) وهي طرف السيف ( الظعن ) وهو السفر بالنساء ( الظرف ) وهو الوعاء ، وما اشتق منه كـ ( الظريف ) ونحوه ( الظِّلفُ ) للبقر والغنم ، كالحافر للخيل ، والخفِّ للإبل ( الظرر) وهو مصدر ( ظررته ) أي ضربته بـ ( الظرار) وهو حجر محدد( الظَّنُّ ) وهو الشك وما تفرد منه ( الظِّلُّ) ستر السمش عنك ، وما اشتق منه ، نحو : ظل يفعل كذا ، أي صار في وقت الظل ( الظيَّان ) وهو ياسمين البر ( الظنبوب ) وهو طرف الساق ( الظفر ) وهو ما تصرف منه ، وهو ضد الخيبة ، ومنه ( الظُفْر) (الظِّرب ) وهو الجبل الصغير ، ومنه ( أظراب اللجام ) وهي عقده ، ومنه ( الظربان ) وهي دابَّة ذات شوك .( الظهر ) وما تصرف منه ، الأظهر الجبل خاصَّة ، فإنه بالضاد (الظئر ) المرضعة (الظمخ ) وهو معروف ( الظمي ) بلا همزة : وهو سمرة الشفتين ( الظماء ) وهو العطش ( الظأظأ ) صوت التيس ، واسم الحرف أيضا ( الظلع ) مقلوب من ( العظل) و ( التعاظل) وهو تراكب الكلاب

· وأما الكاف ففيها أربع كلمات ، وهي :

( الكظم ) وهو كتم الحزن ، وما تصرف منه ( الكظُّ) قريب منه ( الكنظ ) قريب منه ( الكظر ) وهو لفافة السهم

· وأما اللام ، ففيها خمس كلمات ، وهي :

( اللمظ ) وهو بياض شفة الفرس ، ومنه التلمظ : وهو مسُّ طرف اللسان الشفتين ( اللعاميظ ) الطفيليون ، وواحدهم ( لعموظ ) ( اللظ ) اللزوم والإلحاح ، وما تصرف منه ، ومنه اشتقاق ( لظى ) ومنه ألظ المطر : إذا دام ، وفي الحديث ( ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام ) (اللحظ ) وهو النظر، وما تصرف منه (اللفظ ) وهو النطق ، وما تصرف منه

· وأما الميم : ففيها كلمتان ، وهما :

( المظُّ) أعني الرمان البري (المشْظ) وهو اللسع

· وأما النون ، ففيها أربع كلمات ، هي :

( النّظْمُ ) وما تصرف منه (النظافة ) وما تصرف منها ( النعْط) انتشار الذكر ، وما تصرف منه ( النظَر) بالعين ، وما تصرف منها أيضا

· وأما الصاد [ والضاد ] فليس فيهما شيء

وأما العين ، ففيها تسع كلمات ، وهي :

( العظُّ ) أعني شدة الحرب والزمان ( العظم ) معروف ، ومنه ( العظيم ) ، فأما عضم القوس فإنه بالضاد ، لأنه في الحقيقة ليس بعظم ( العَظَل ) وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل ( العِظلم ) وهو العصفر ( العظاية ) وهي الزلمومية ( العظب ) تحريك الطائر زمكاه ( أعظره ) الشراب : إذا اذاه ( العكظ ) الحبس ، ومنه : سوق عكاظ بمكة ، سمي بذلك لأنهم كانوا يتعاكظون فيه ، أي يتحابسون للمفاخرة ( العَضَرْ فوط ) وهو ذكر الزلاميم ، وقيل هو : سايس الخيل ( العنظب ) : وهو ذكر الجراد

· فأما الغين : ففيها ثلاث كلمات ، وهي :

( الغيظ ) أعني الحنق ، وما تصرف منه ( غنظيت ) : مثل ( خنظيت ) [ ( الغلظة ) : ضد الرقة ] هذه ليست في المخطوط وأضافها المحقق من كتب الفروق واللغة

· وأما الفاء ففيها أربع كلمات

( الفيظ ) : مصدر ( فاظت ) نفسه : إذا مات ( الفظي ) مقصور : وهو [ ماء ] الرحم ( الفظاظة ) وهي القسوة ، وما تصرف منها ( الفظاعة ) من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع

· وأما القاف ففيها كلمتان ، وهما :

( القيظ ) أعني الصيف ( القَرَظ ) : نبات يدبغ به ، ومنه ( التقريظ ) : مدح الحي بالشعر

وأما السين : فليس فيها شيء

وأما الشين ففيه ست كلمات ، وهي :

( الشظا ) وهو عظم الورك ، ومنه ( الشظيَّة ) القطعة من الشيء ( الشظاظ ) وهي خشبة تجمع العدلين ( الشَظَف ) خشونة العيش ( الشناظي ) أطراف الجبال ( الشِنْظير ) : وهي المرأة السيئة الخلق ( الشِواظ ) : اللهب وأحسب ( الشظا ) من ( الشظية ) أخذ

· وأما الواو ففيها أربع كلمات ، وهي :

( المواظبة ) على الشيء ، وما تصرف منه ( الوظيفة ) وهو اسم الطعام الراتب ( الأوشاظ ) وهم الجماعات

· وأما الياء ففيها كلمة واحدة ، وهي :

( اليقظة ) : ضد النوم ، وما تصرف منها لا غير



فهذه جملة الكلمات التي تكتب بالظاء ، وما عداهن : فإنه يكتب بالضاد لا غير ، فاعرفه موفقا إن شاء الله تعالى . أهـ








ليست هناك تعليقات:

الهمزات

الهمزات

الهمزة المكسورة

الهمزة المكسورة

الهمزة الساكنة

الهمزة الساكنة

الهمزة المفتوحة

الهمزة المفتوحة

الهمزة المضمومة

الهمزة المضمومة

دخول همزة الاستفهام على الهمزة الأولية

أرشيف المدونة الإلكترونية